التخصيصات المالية للرعاية الاجتماعية في موازنة 2024
recent
أخبار ساخنة

التخصيصات المالية للرعاية الاجتماعية في موازنة 2024

 هيئة الحماية الاجتماعية تناقش في البرلمان التخصيصات المالية المرصودة لصندق الحماية لعام ٢٠٢٤




حضر رئيس هيئة الحماية الاجتماعية في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور احمد الموسوي في جلسة الاستضافة النيابية بدعوة من رئيس لجنة العمل ومؤسسات المجتمع المدني النائبة ناهدة الدايني لمناقشة موضوع التخصيصات المالية المرصودة لصندق الحماية لعام ٢٠٢٤، وملف استرداد الديون من المتجاوزين على قانون هيئة الحماية الاجتماعية.
وتضمن الاجتماع مناقشة موضوع نقل تخصيصات أكثر من (٣٧) الف مستفيد من الحماية الاجتماعية الى وزارة الداخلية لتعينهم بصفة عقد في سلك الشرطة.


وقال الموسوي ان الهيئة باشرت بمقاطعة بيانات (٣٧٢٠٠) مستفيداً لمعرفة من هم في سن العمل لغرض اكمال رفع قيود الاعانة الى وزارة الداخلية لتثبيتهم على الملاك بصفة عقد عند اقرار موازنة 2024، مشيرا إلى أن هذا الاجراء يأتي وفقاً لما نص عليه قانون رقم ١١ لسنة ٢٠١٤، بشأن توفير فرص العمل للقادرين على العمل من فئة العاطلين، فضلا عن مناقشة حجم المبالغ المخصصة ضمن جداول موازنة عام ٢٠٢٤، واستكمال التخصيصات المالية من الموازنة، واجراءات الهيئة في حال دخولها حيز التنفيذ من قبل وزارة المالية، واكمال الاجراءات لصرف المبالغ المخصصة، واسترداد الاموال من المتجاوزين على قانون هيئة الحماية الاجتماعية من اجل توفير الدعم للفئات الأكثر احتياجاً في المجتمع، واهم التحديات المالية التي تواجه الهيئة لضمان تخصيصات مالية كافية لاطلاق الوجبة السابعة.

اضافة الى التباحث عن اولويات الفئات الفقيرة، والهشة في المجتمع، وتعديل قانون هيئة الحماية الاجتماعية بما يخدم هذه الفئات، وضرورة وضع الية محددة لشمول النساء، وكبار السن وذوي الإاعاقة، وتاكيد اللجنة دعمها لخطوات الهيئة فيما يخص الشمول للمستحقين، ومقاطعة البيانات، وتحسين الخدمات التي تقدمها الهيئة بجانب الاعانة الاجتماعية، وضرورة تحديد الاعداد المشمولة في النواحي والاقضية داخل المحافظات ممن تم شمولهم في المناطق الاشد ضمن الدفعة المقبلة.

واشار الموسوي خلال الاجتماع إلى عدة مواضيع اهمها الاعلان عن اطلاق التقديم على خدمة ارزاق، والتي ستكون عبر استمارة الكترونية وحسب التعليمات الصادرة من صندوق الاقراض بالتنسيق مع دائرة العمل والتدريب المهني، مشيراً الى أن مبالغ القروض ستكون وفق التعليمات الجديدة، وتتراوح من ٢٠ الى ٥٠ مليون دينار، والتي تهدف الى تشغيل العاطلين، وتسهيل مشاريعهم المدرة للدخل، والقضاء على الفقر، بالإضافة إلى مناقشة آلية توزيع السلة الغذائية لمستفيدي الحماية الاجتماعية، والتخصيصات المالية وآليات تنفيذ السلة الانشائية، ومتابعة موضوع الابنية لاقسام الحماية الاجتماعية في المحافظات، فضلاً عن المشاريع والبرامج التي تضعها الوزارة ضمن موازنة ٢٠٢٤، لايجاد فرص عمل للعاطلين.

عملية اصدار البطاقات الموحدة مجانا لمستفيدي الرعاية الاجتماعية

العمل: اقسام هيئة الحماية الاجتماعية مستمرة باستقبال المستفيدين المشمولين بحملة (العراق هويتي) في بغداد والمحافظات
قال رئيس هيئة الحماية الاجتماعية في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور احمد الموسوي ان اقسام الهيئة في بغداد، والمحافظات مستمرة باستقبال مئات المستفيدين من المشمولين بحملة (العراق هويتي ) التي اطلقها رئيس الوزراء لاصدار البطاقات الوطنية الموحدة مجاناً للأسر، والتي يشرف على تنفيذها فريق التواصل الحكومي.

واكد الموسوي على توجيه اقسام الحماية الاجتماعية باستمرار تزويد المستفيدين باستمارة الحاسبة الالكترونية المختومة، والموقعة من قبل مدير القسم لحين انتهاء الحملة، داعياً الاسر الغير مصدرة الى الاستفادة من الحملة، ومراجعة الاقسام ليتم تزويدهم بالاستمارة.
من الجدير بالذكر ان عدد المصدرين للبطاقة الوطنية الموحدة من المستفيدين المشمولين بحملة (العراق هويتي) قد تجاوز الـ(٣٤) الف مستفيد.

ارجو الاشتراك في حساباتنا ليصلك إشعار نشرالتفاصيل لاحقا

تليكرام اضغط هنا

واتساب اضغط هنا

يوتيوب اضغط هنا

فايبر اضغط هنا

فيسبوك اضغط هنا

تيكتوك اضغط هنا

تابعونا عن طريق البحث بأسم عقيل وساف للاشتراك بكافة حساباتنا على تليجرام ويوتيوب وفيسبوك لتصلكم اهم الاخبار.

اخوكم أستاذ عقيل وساف  حاصل على شهادة البكالوريوس في قسم اللغة الإنجليزية من جامعة بغداد كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية، اعمل حاليا كمدرس للغة الإنجليزية و أمارس هوايتي في نشر الاخبار الرسمية وفرص العمل والوظائف ،مهتم بأخبار الرعاية الاجتماعية واخبار رواتب الموظفين والمتقاعدين وذوي الاحتياجات الخاصة... الخ.. ، و أوفر تغطية شاملة لكافة الأخبار المهمة والمفيدة، وشرح طرق التقديم على التعيينات. نسعد بمتابعتكم لتبقوا على اتصال ومعرفة بكل ما يطرأ على الساحة العراقية والعالم من اخبار رسمية فقط
google-playkhamsatmostaqltradent