أعمال الليلة الاولى من ليالي القدر الليلة التاسعة عشرة
recent
أخبار ساخنة

أعمال الليلة الاولى من ليالي القدر الليلة التاسعة عشرة

أعمال الليلة الاولى من ليالي القدر الليلة التاسعة عشرة

السلام عليكم ورحمة الله تحية طيبة متابعي موقع عقيل وساف  
أعمال ليلة القدر
أعمال الليلة الاولى من ليالي القدر الليلة التاسعة عشرة


أعمال ليالي القدر نوعان: فقسم منها عام يؤدّى في كلّ ليلة من الّليالي الثّلاثة وقسم خاص يؤتى فيما خصّ به من هذه الّليالي.


✴️⁩ والقسم الأوّل عدّة أعمال:


الأول: الغسل، .


الثاني: الصلاة ركعتان يقرأ في كلّ ركعة بعد الحمد التّوحيد سبع مرّات ويقول بعد الفراغ سبعين مرّة: أستَغفِرُ الله وَأتوبُ إلَيهِ ..


الثالث: تأخذ المصحف فتنشره وتضعه بين يديك وتقول: اللَّهُمَّ إنّي أسألُكَ بِكِتابِكَ المُنزَلِ وَما فيهِ وَفيهِ اسمُكَ الأكبَرُ وَأسماؤُكَ الحُسنى وَما يُخافُ وَيُرجى أن تَجعَلَني مِن عُتَقائِكَ مِنَ النّارِ. وتدعو بما بدا لك من حاجة.


الرّابع: خذ المصحف فدعه على رأسك وقل:اللَّهُمَّ بِحَقِّ هذا القُرآنِ وَبِحَقِّ مَن أرسَلتَهُ بِهِ، وَبِحَقِّ كُلِّ مُؤمِنٍ مَدَحتَهُ فيهِ، وَبِحَقِّكَ عَلَيهِم فَلا أحَدَ أعرَفُ بِحَقِّكَ مِنكَ.ثمّ قل عشر مرّات:بِكَ يا اللهُ، وعشر مرّات: بِمُحَمَّدٍ ع، وعشر مرّات: بِعَليٍّ ع، وعشر مرّات: بِفاطِمَةَ ه ، وعشر مرّات: بِالحَسَنِ ع ، وعشر مرّات: بِالحُسَينِ ع، وعشر مرّات: بِعَليٍّ بنِ الحُسَينِ ع ، وعشر مرّات: بِمُحَمَّدِ بنِ عَليٍّ ع ، وعشر مرّات: بِجَعفَرِ بنِ مُحَمَّدٍ ع، وعشر مرّات: بِموسَى بنِ جَعفرٍ ع ، وعشر مرّات: بِعَليٍّ بنِ موسى ع، وعشر مرّات: بِمُحَمَّدِ بنِ عَليٍّ ع ، وعشر مرّات: بِعَليِّ بنِ مُحَمَّدٍ ع ، وعشر مرّات: بالحَسَنِ بنِ عَليٍّ ع ، وعشر مرّات: بِالحُجَّةِ (عجّل الله تعالى فرجه) ، وتسأل حاجتك.


الخامس: زيارة الحسين ع في الحديث: «إنّه إذا كان ليلة القدر نادى مناد من السّماء السّابعة من بطنان العرش أنّ الله قد غفر لمن زار قبر الحسين ع ».


السادس: إحياء هذه الليالي الثّلاثة ففي الحديث: «من أحيا ليلة القدر غفرت له ذنوبه ولو كانت ذنوبه عدد نجوم السّماء ومثاقيل الجبال ومكاييل البحار».


الثامِن: تقول: اللَّهُمَّ إنّي أمسَيتُ لَكَ عَبداً داخِراً لا أملِكُ لِنَفسي نَفعاً وَلا ضَرّاً وَلا أصرِفُ عَنها سوءاً، أشهَدُ بِذلِكَ عَلى نَفسي، وَأعتَرِفُ لَكَ بِضَعفِ قوَّتي، وَقِلَّةَ حيلَتي، فَصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَأنجِز لي ما وَعَدتَني وَجَميعَ المُؤمِنينَ وَالمُؤمِناتِ مِنَ المَغفِرَةِ في هذِهِ اللَّيلَة، وَأتمِم عَلَيَّ ما آتَيتَني فَإنّي عَبدُكَ المِسكينُ المُستَكينُ الضَّعيفُ الفَقيرُ المَهينُ. اللَّهُمَّ لا تَجعَلني ناسياً لِذِكرِكَ فيما أولَيتَني، وَلا لإحسانِكَ فيما أعطَيتَني وَلا آيساً مِن إجابَتِكَ وَإن أبطَأتَ عَنّي في سَرَّاءَ أو ضَرَّاءَ أو شِدَّةٍ أو رَخاءٍ أو عافيَةٍ أو بَلاءٍ أو بُؤسٍ أو نَعَماءَ إنَّكَ سَميعُ الدُّعاءِ.

و أفضل الأعمال في هذه الليالي هو الاستغفار والدّعاء .


✴️⁩ أمّا القسم الثاني يخص ليلة 19 فهو كما يلي :


الأول: أن يقول مائة مرّة: استَغفِرُ الله رَبّي وأتوبُ إلَيهِ.


الثاني: مائة مرّة: اللَّهُمَّ العَن قَتَلَةَ أميرِ المُؤمِنينَ.


الثالث: دعاء: يا ذا الَّذي كانَ قَبلَ كُلِّ شَيءٍ ثمّ خَلَقَ كُلِّ شَيءٍ ثمّ يَبقى وَيَفنى كُلُّ شَيءٍ، يا ذا الَّذي لَيسَ كَمِثلِه شَيءٌ، وَيا ذا الَّذي لَيسَ في السَّماواتِ العُلى وَلا في الأرضينَ السُّفلى وَلا فَوقَهُنَّ وَلا تَحتَهُنَّ وَلا بَينَهُنَّ إلهٌ يُعبَدُ غَيرُهُ، لَكَ الحَمدُ حَمداً لا يَقوى عَلى إحصائِهِ إلاّ أنتَ فَصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ صَلاةً لا يَقوى عَلى إحصائِها إلاّ أنتَ.


الرابع: يقول: اللَّهُمَّ اجعَل فيما تَقضي وَتُقَدِّرُ مِنَ الأمرِ المَحتومِ وَفيما تَفرُقُ مِنَ الأمرِ الحَكيمِ في لَيلَةِ القَدرِ وَفي القَضاء الَّذي لا يُرَدُّ وَلا يُبَدَّلُ أن تَكتُبَني مِن حُجَّاجِ بَيتِكَ الحَرامِ المَبرورِ حَجُّهُمُ المَشكورِ سَعيُهُمُ، المَغفورِ ذُنوبُهُمُ، المُكَفَّرِ عَنهُم سَيِّئاتُهُم، وَاجعَل فيما تَقضي وَتُقَدِّرُ أن تُطيلَ عُمري، وَتوَسِّعَ عَلَيَّ في رِزقي، وَتَفعَلَ بي كَذا وَكَذا. ويسأل حاجته ؟؟


أعمال ليلة القدر الأولى- ((الليلة التاسعة عشر))  


1- الغسل والأفضل أن يغتسل عند غروب الشمس ليكون على غسل لصلاتي المغرب والعشاء
2- الصلاة ركعتين يقرأ في كل ركعة بعد الحمد التوحيد 7 مرات ويقول بعد الفراغ 70 مرة أستغفرُ اللهَ وأتوبُ إليه . ولها ثواب عظيم .
3- دعاء نشر المصحف .
تأخذ المصحف في ثلاث ليال من شهر رمضان، فتنشره وتضعه بين يديك وتقول: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِكِتابِكَ الْمُنْزَلِ، وَما فِيهِ وَفِيهِ اسْمُكَ الْأَكْبَرُ، وَاسْماؤُكَ الْحُسْنى وَما يُخافُ وَيُرْجى، أَنْ تَجْعَلَنِي مِنْ عُتَقائِكَ مِنَ النَّارِ، وتدعو بما بدا لك من حاجة.


4- دعاء وضع المصحف على الرأس والتوسل به إلى الله .
خذ المصحف فدعه على رأَسك وقل: اللَّهُمَّ بِحَقِّ هذا الْقُرْآنِ، وَبِحَقِّ مَنْ أَرْسَلْتَهُ بِهِ، وَبِحَقِّ كُلِّ مُؤْمِنٍ مَدَحْتَهُ فِيهِ، ..... - عشر مرّات.

5- زيارة الإمام الحسين عليه السلام الزيارة المخصوصة .

6- إحياء هذه الليالي بالعبادة .

7- الصلاة 100 ركعة فإنها ذات فضل كثير والأفضل أن يقرأ في كل ركعة بعد الحمد سورة قل هو الله أحد 10 مرات
#شارك_بالنشر_تؤجر

اخوكم أستاذ عقيل وساف بكالوريوس تربية انكليزي 
موقع عقيل وساف   يوفر لكم اهم واخر الاخبار اولا بأول تغطية شاملة وحصرية بشكل رسمي
واهم الاقسام ل اخبار الرعاية والمعين و اخبار المتقاعدين و  الاخبار العامة
و  رواتب الموظفين و  وزارة التربية والتعليم ومسائل شرعية واجوبة
وكل ما يهمكم للفائدة 
تابعوا قناتنا التلكرام الموثقة بالعلامة الزرقاء لتغطية اهم الاخبار

google-playkhamsatmostaqltradent